دليل إرشادات أنشطة خطة العودة تدريجياً للحياة الطبيعية ( المرحلة الأولى ) تحميل الملف بصيغة PDF
محتوى الدليل:
- اشتراطات السلطات الصحية.
- المساجد ودور العبادة.
- الأنشطة الصناعية.
- خدمات الصيانة.
- خدمات الشحن.
- خدمات الغاز.
- خدمات مصبغة غسيل الملابس.
- خدمات توصيل المنازل.
- المطاعم و المقاهي (الشراء من السيارة) Drive Through.
- الشركات المزودة للاتصالات والانترنت.
- التجزئة الغذائية (الجمعيات والأسواق الموازية ، البقالات، التموين).
- النقل الجماعي الخاص بالشركات و المؤسسات.
- محطات الوقود وخدماتها.
- المستشفيات و العيادات الخاصة.
- معارض السيارات.
- الورش وكراجات الصيانة ومحلات المعدات والآلات وقطع الغيار وخدمات غسيل السيارات.
اشتراطات السلطات الصحية:
-
اشتراطات التباعد:
- يجب إعادة هندسة أماكن العمل حتى لا تقل المسافة بين العاملين عن ( 2 متر) 10 متر مربع لكل شخص.
- فصل وإبعاد المكاتب والكراسي وباقي الأثاث (مسافة لا تقل عن 2 متر).
- التأكد من اتاحة الممرات للتباعد بمسافة 2 متر على الأقل.
- منع التجمعات في غرف الاستراحة و دور العبادة بكل اشكالها.
- منع الاكل والشرب للمجموعات في أماكن العمل وغيرها على أن يكون استهلاك الطعام بشكل فردي وباستخدام أواني ذات الاستعمال الواحد او الاواني الخاصة لكل شخص والتي يتم غسلها في المنزل.
- توفير اللوحات الارشادية للتباعد والأدوات البصرية في كل محل عمل (مثل الملصقات الأرضية الملونة).
- الالتزام بتوفير التدريب على التباعد وعلى الطريقة ارتداء وخلع وسائل الوقاية الشخصية.
- الحد من الاتصال الجسدي بين العاملين و المراجعين.
-
طرق الحماية الشخصية:
- يجب ان يكون لباس الكمامات الزامي طوال الوقت في جميع أماكن العمل ومحاسبة من لا يلتزم.
- منع مشاركة اسطح العمل (المكاتب والطاولات والسبورات وغيرها).
- الالتزام بتعقيم الاسطح كثيرة الاستخدام والحمامات بشكل مستمر مع الالتزام بتوفير وسائل الحماية الشخصية لعاملي التنظيف (الكمامات والملابس الواقية).
- الالتزام بتوفير المنظفات والصابون ومعقمات الايدي في أماكن العمل دون انقطاع.
- الاستغناء عن وسائل التواصل والدفع الملموسة مثل الورق والعملات النقدية والاعتماد على التواصل الإلكتروني عديم اللمس.
-
العمل عن بعد:
- يجب ومن الضرورة أن تقوم جميع الأنشطة بتقييم قدرتها على العمل عن بعد وأن تلتزم تلك الأنشطة بذلك طوال فترة الجائحة بغض النظر عن مستوى الخطورة العام.
- وان لم تتمكن من العمل عن بعد بشكل كامل يمكن تطبق العمل عن بعد بشكل جزئي.
- ويقتصر العمل الذي يتطلب تواجد شخصي على الأنشطة التي لا تستطيع العمل عن بعد
إرشادات عامة لإعادة فتح المساجد ودور العبادة:
-
اشتراطات خاصة بالمساجد:
- استخدام السجادة الخاصة لكل مصلي.
- الاقتصار على الصلاة المفروضة.
- اضافة إلى ما تقرره وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
-
اشتراطات المساجد ودور العبادة:
- يجب تجنب المصافحة.
- يجب اغلاق أماكن الوضوء ودورات المياه.
- يجب توفير 10 متر مربع لكل شخص.
- عدم التجمع قبل وبعد الصلاة.
- تجنب الحضور من يعاني من الأمراض المزمنة (السكر، الضغط،...إلخ).
- غلق دور العبادة في بؤر تمركز الوباء.
- استخدام الكمامات إلزامي.
- فصل أبواب الدخول والخروج لتقليل الاحتكاك.
- تجهيز مكان خلع الأحذية مع الحفاظ على توصيات النظافة ومسافة التباعد الجسدي.
- ترتيب عملية الدخول والخروج واستلام الأحذية منعا للتدفق.
- يجب تحديد أماكن الصلاة والجلوس بوضوح بملصقات على الأرض أو على الكراسي والحفاظ على مسافة التباعد الجسدي.
- يجب ترك الأبواب مفتوحة أثناء أوقات الصلاة.
- يجب تنظيف غرف الصلاة وتطهيرها بين أوقات الصلاة ويجب إغلاقها بين أوقات الصلاة.
- يجب وضع اللوحات الارشادية حول استخدام الكمامات والتباعد الجسدي والسعة القصوى عند المدخل مع وضعها في أماكن واضحة للعيان.
- *** التأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية العامة
إرشادات عامة لإعادة فتح الأنشطة الصناعية:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية
- تشجيع العمل عن بعد
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- تعقيم المباني مرة واحدة على الأقل في اليوم
- تنظيف وتعقيم غرف تغيير الملابس بين المناوبات
- تعقيم المعدات والأدوات عند كل استخدام.
- تعقيم جميع الأسطح المستخدمة بشكل متكرر.
- توفير المعقم بشكل إلزامي في جميع أنحاء مكان العمل، ويتم وضعه قريبا من الآلات أو الأدوات التي يستخدمها العديد من العمال
- تنبيه الموظفين بعدم استخدام هواتف أو مكاتب أو غير ذلك من أدوات ومعدات مستخدمة من آخرين.
- الاستخدام الإجباري للكمامات أو غير ذلك من معدات الحماية الشخصية المناسبة
- الحد الأدنى لمسافة التباعد في أماكن العمل هو 2 متر
- تعقيم المصنع بالكامل بشكل دوري
- توفير عيادة أوغرفة عزل للضرورة
- منع تجمعات الموظفين والعمال وإغلاق أماكن التجمع.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح خدمات الصيانة:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية
- تشجيع العمل عن بعد
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت
- الاستفسار عن أوضاع القاطنين في المنزل واحتمالات المخالطة عما إذا كان أي شخص في المنزل قد تم تشخيصه بـ COVID-19 أو أنه قيد الحجر الصحي لاحتمال تعرضه للفيروس
- التنظيف والتعقيم إنتهاء الصيانة من قبل مقدم الخدمة.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح خدمات الشحن:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية
- تشجيع العمل عن بعد
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت
-
النظافة والتعقيم:
- يجب تعقيم الحافلات وسيارات النقل كل يوم أو في نهاية كل مناوبة.
- يجب على السائق الحفاظ على نظافة اليدين بانتظام وتجنب لمس الأنف أو الفم أو العين.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح خدمات الغاز:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية
- تشجيع العمل عن بعد
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت
- غسل وتعقيم أنابيب الغاز (خاصة المقابض)، ويفضل قبل دخولها إلى مصنع التعبئة
- تقييد عدد الموظفين على منصة التحميل/التفريغ والشاحنات، وضمان أن يحافظ الجميع في منطقة التحميل/التفريغ على مسافة مترين على الأقل.
- غسل منطقة تفريغ الشاحنة قبل وبعد توصيل الأسطوانات.
- الحفاظ على بيئة عمل نظيفة وتعقيمها بانتظام.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح خدمات مصبغة غسيل الملابس:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية
- تشجيع العمل عن بعد
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- اعتماد الدفع الإلكتروني
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت
- تعقيم المعدات والأدوات كلما تم استخدامها من قبل عدة أشخاص.
- تعقيم المصبغة مرة واحدة في اليوم على الأقل.
-
النظافة:
- تنظيف جميع الأسطح التي يلمسها عدة أشخاص بالمطهرات.
- تنظيف الأماكن بانتظام مرة واحدة في اليوم على الأقل.
-
النفايات:
- الحرص على التخلص من الكمامات والقفازات بعناية، وغسل اليدين بعد ذلك.
- التخلص من النفايات مرتين على الأقل يوميا في الأماكن العامة وأماكن العمل.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح خدمات توصيل المنازل:
- الإلتزام بإرشادات وزارة الصحة العامة المذكورة في دليل (الإرشادات لمكافحة مرض كوفيد-19 في المؤسسات الغذائية المختصة بتوصيل الأغذية).
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري.
- توزيع مواعيد العمل للموظفين.
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت.
- يجب تعقيم الحافلات وسيارات التوصيل كل يوم أو في نهاية كل مناوبة.
- يجب على السائق توفير المعقمات داخل السيارة مثل رذاذ التنظيف والمعقم والمناديل التي يمكن التخلص منها وأكياس القمامة التي يمكن التخلص منها.
- إجراءات التنظيف لأجزاء المعدات المشتركة التي يتم لمسها بعد كل استخدام.
- غسل اليدين باستمرار وخصوصا للعمال الذين يتعاملون مع السلع والبضائع، أو توفير معقم اليدين.
- تخصيص مكان لاستلام وتسليم السلع والبضائع لتقليل التعامل المباشر بين الطرفين والحفاظ على مسافة التباعد الجسدي Pick-up / Drop-off Zones.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح المطاعم و المقاهي (الشراء من السيارة ) Drive Through:
- الإلتزام بإرشادات وزارة الصحة العامة المذكورة في دليل (الإرشادات لمكافحة مرض كوفيد-19 في المؤسسات الغذائية المختصة بتوصيل الأغذية).
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري.
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين.
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- تغليف الوجبات بشكل محكم وآمن قبل تسليمها مندوبي التوصيل
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
-
إجراءات لصاحب المطعم:
- توزيع المعقمات في النقاط الرئيسية في المطعم.
- لا تكدس العمال في مساحة مطعم صغيرة وحافظ على المسافة الآمنة.
- حافظ على تهوية المكان بشكل جيد.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح الشركات المزودة لخدمات الاتصالات والإنترنت:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري.
- توزيع مواعيد العمل للموظفين.
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- يُسمح بحد أقصى 30 ٪من القوى العاملة في مقار العمل في آن معاً ولا يمكن أن تتجاوز شخص واحد لكل 4 متر مربع.
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح التجزئة الغذائية (الجمعيات والأسواق الموازية، البقالات، التموين):
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري.
- توزيع مواعيد العمل للموظفين.
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- تحديد سعة المكان والحد الأقصى من عدد الأفراد المسموح لهم بداخل المتجر في آن واحد.
- تحديد أوقات مخصصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة حفاظا على سلامتهم
- المحافظة على مسافة التباعد الجسدي المطلوبة عند صندوق المحاسبة وأن يتم وضع علامات توضيحية لذلك.
- فحص درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند المداخل وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة من الدخول
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت.
- يجب حماية المحاسبين بكمامات أو نوافذ زجاجية عندما لا يمكن الحفاظ على مسافة التباعد الجسدي المطلوبة.
- عدم السماح لمن لا يرتدي الكمام بالدخول.
- توفير المعقمات عند المدخل وبجانب شبابيك المحاسبة وبوابات الخروج
- يجب تنظيف وتعقيم العربات بعد كل استخدام.
- تنبيه الموظفين بعدم استخدام هواتف أو مكاتب أو غيرها من أدوات ومعدات الموظفين الآخرين.
- يجب فصل المنتجات التي تم لمسها أو تجربتها أو استبدالها وتطهيرها قبل إعادتها إلى الرفوف
- ينصح بوضع لافتات وتعليمات واضحة حول طرق الحماية الشخصية والتباعد الجسدي
- تعقيم متكرر للأسطح التي يتم استعمالها من قبل الموظفين والزبائن
- تنفيذ أنظمة إدارة الطوابير للحد من تجمع الحشود عند المداخل والحفاظ على مسافة مترين
- تفعيل نظام حجز المواعيد للجمعيات والأسواق الموازية.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح النقل الجماعي الخاص بالشركات والمؤسسات:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري.
- يجب وضع علامات على المقاعد الغير متاحة.
- يلتزم السائق بنقل نفس مجموعة الركاب دون مخالطة الآخرين.
- يفضل وضع عازل أو حاجز بين السائق والركاب.
- عدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة من الركوب.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح محطات الوقود وخدماتها:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت.
- يجب التخلص من جميع المناديل والقفازات المستخدمة على الفور في سلة المهملات الخاصة بمحطة الوقود، ويجب تجنب لمس الوجه.
- الحفاظ على مسافة آمنة لا تقل عن 2 متر بين العملاء والموظفين حيثما أمكن ذلك.
- التواصل بين الموظف والزبون يكون عبر نافذة المقعد المجاور للسائق لضمان التباعد. وفي حال وجود راكب بجانب السائق يجب فتح النافذة بالقدر الذي يكفي لإنهاء عملية الدفع الإلكتروني.
- عدم تقديم الخدمة لغير مرتدي الكمام.
- توزيع اللوحات الارشادية في كل أنحاء المحطة لتذكير العملاء بالإلتزام بالاشتراطات الصحية.
- تنظيف دوري للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل عدادات مضخات الوقود وأجهزة الدفع.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح المستشفيات والعيادات الخاصة:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
- عند تبادل المستلزمات الطبية يجب أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- تخصيص أوقات محددة لمواعيد كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة حفاظا على سلامتهم
- يمنع استقبال أي مريض يعاني من حرارة مع وجود ضيق في التنفس في غير مراكز الطوارئ.
- ينتظر المرضى خارج العيادة إلى حين انتهاء المريض السابق وعملية التعقيم ( يفضل في السيارة) إن أمكن.
- الالتزام بلبس الكمامات الواقية و القفازات الطبية.
- التأكد من حرارة المريض والمرافق وعدم استقبال من تزيد حرارته على 37.5.
- يلتزم مقدم الرعاية الصحية بلبس غطاء الوجه عند الفحص.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح معارض السيارات:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- تشجيع العمل عن بعد.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
- فحص درجة الحرارة للموظفين وعدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة بالعمل.
- التحكم بازدحام المتاجر على أن لا يزيد عن شخص واحد لكل 10 متر مربع مع عدم احتساب الممرات والمناطق الأخرى.
- الاعتماد على الأبواب ذاتية الغلق.
- استخدام وسائل الدفع الإلكتروني.
- عدم السماح لمن لديه حرارة أعلى من 37.5 درجة من الدخول.
- إغلاق أماكن التجمعات والمصليات ودورات المياه العامة والاستراحات.
- يجب الإلتزام بالابتعاد الجسدي 2 متر على الأقل.
- عدم السماح باختبار السيارة Test Drive.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.
إرشادات عامة لإعادة فتح ورش وكراجات الصيانة ومحلات المعدات والآلات وقطع الغيار وخدمات غسيل السيارات:
-
الإلتزام بالاشتراطات الصحية العامة:
- اشتراطات التباعد الجسدي.
- طرق الحماية الشخصية.
- الحفاظ على إجراءات النظافة والتعقيم الدوري
- توزيع مواعيد العمل واستقبال المراجعين
-
التقيد بالتوصيات العامة لنقل البضائع:
- أن لا يتم الاختلاط والتقارب بين الناقل والمستلم.
- تعقيم أسطح البضائع ووسائل النقل.
- اعتماد الدفع الإلكتروني.
- فحص درجة الحرارة للموظفين والعملاء، وعدم السماح لمن درجة حرارته أعلى من 37.5 درجة من الدخول.
- يجب على الموظفين ذوي التعامل المباشر مع العملاء ارتداء الكمامات أو معدات حماية شخصية مناسبة أخرى طوال الوقت
- ارتداء القفازات والكمام عند استلام وإعادة المركبات.
- تنظيف المركبات وتعقيمها قبل وبعد تقديم الخدمة.
- تطبيق اشتراطات التباعد في أماكن الانتظار، والتعقيم بعد مغادرة كل عميل.
- تعقيم المفاتيح قبل وبعد أعمال الخدمة وتخزين المفاتيح في مكان آمن ومعقم.
- إدراج علامة عند الانتهاء من التعقيم، وكذلك اسم الموظف الذي أدى هذه المهمة.
- تثقيف الموظفين وتدريبهم على تطبيق الاشتراطات الصحية.